بسم الله الرحمن الرحيم
عندما تم إنجاز الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، لم يتم إعداد استراتيجية لتنزيله وإنفاذه ... حيث بقيت الوزارة تتعامل مع محتوياته بنوع من المزاجية المبنية على قراءة غير دقيقة لواقع المدرسة العمومية ... فباشرت التنفيذ عبر مراحل متفاوتة الزمن والاهتمام ... وقد نجم عن ذلك ما تحدث عنه أغلب الفاعلين والمتتبعين من " فشل " لهذا الميثاق ...
ومن أجل استدراك الموقف تم اللجوء إلى البرنامج الاستعجالي بغية تسريع عملية الإصلاح التي تضمنها الميثاق ...
لكن وبحكم عدم الاستقرار الذي تتسم به هذه الوزارة ، حيث لا تعرف نوعا من الاعتبار الخاص الذي يجب استحضاره خلال تعيين الحكومات الجديدة ... فتأتي الحكومة اللاحقة ساعية إلى ترك لمسة على الشأن التربوي من غير وجود رؤية واعية بهذا الشأن الحساس ... ودون أن تستحضر التراكمات الإيجابية والسلبية الموروثة من الحكومات السابقة ...
عندما تم إنجاز الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، لم يتم إعداد استراتيجية لتنزيله وإنفاذه ... حيث بقيت الوزارة تتعامل مع محتوياته بنوع من المزاجية المبنية على قراءة غير دقيقة لواقع المدرسة العمومية ... فباشرت التنفيذ عبر مراحل متفاوتة الزمن والاهتمام ... وقد نجم عن ذلك ما تحدث عنه أغلب الفاعلين والمتتبعين من " فشل " لهذا الميثاق ...
ومن أجل استدراك الموقف تم اللجوء إلى البرنامج الاستعجالي بغية تسريع عملية الإصلاح التي تضمنها الميثاق ...
لكن وبحكم عدم الاستقرار الذي تتسم به هذه الوزارة ، حيث لا تعرف نوعا من الاعتبار الخاص الذي يجب استحضاره خلال تعيين الحكومات الجديدة ... فتأتي الحكومة اللاحقة ساعية إلى ترك لمسة على الشأن التربوي من غير وجود رؤية واعية بهذا الشأن الحساس ... ودون أن تستحضر التراكمات الإيجابية والسلبية الموروثة من الحكومات السابقة ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق